Home » » تلاميذ الدقهلية يصرخون من الغدة النكافية والمسؤولين في سبات نوم عميق ؟!

تلاميذ الدقهلية يصرخون من الغدة النكافية والمسؤولين في سبات نوم عميق ؟!

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 10 نوفمبر 2013 | 1:25 م


تلاميذ الدقهلية يصرخون من الغدة النكافية والمسؤولين في سبات نوم عميق...منذ بداية العام الدراسى الحالى عانت محافظاة الدقهلية من تفشى مرض الغدة النكافية بين تلاميذها ، مما ادى الى تخوف الطلاب واولياء الامور من الذهاب الى المدارس خوفا من العدوى ، وخاصة بعد ارتفاع حصيلة الطلاب المصابين فى المدارس.

أن مرض الغدة النكافية ظهرت ملامحه فى مدارس المنصورة التي تم عمل فحوصات بها في إطار الحملة القومية التي نظمتها كلية التمريض.

والحملة نفذت بـ6 مدارس بالمرحلة الابتدائية بالمنصورة بناءً على اتفاق ما بين تلك المدارس وإدارة جامعة المنصورة من موافقة على تدريب طلبة الجامعة بها وقامت بفحص عدد 2424 بستة مدارس حتى الآن وتم اكتشاف 23 حالة إصابة بالغدة النكفية وأكثر من 60 حالة اشتباه.

المشكلة فى غياب المحافظ وعدم تعاون مدرية التربية والتعليم والمسئولين فى إصدار الموافقات على دخول المدارس لتوسيع نطاق الحملة وعمل مسح شامل لمدارس المنصورة، خاصة بعد اكتشاف مصابة بالفعل بالمرض بما ينذر بتفاقم المشكلة

و الحملة قامت بتحويل الحالات التى تم اكتشافها مصابة بالمرض للتأمين الصحي، كما واصلت حملات توعية من خلال ندوات بالفصول وطباعة بوسترات للتوعية بأعراض المرض وطرق الوقاية.

والجدير بالذكر هو أن التهاب الغدة النكفية أو مرض «النكاف»، هو التهاب فيروسي حاد ويتم شفاؤه تلقائيا، وهو التهاب لواحدة أو أكثر من الغدد اللعابية، وتقع الغدد اللعابية على جانبي الخدين في المسافة بين الأذن والفك أو تحت الفكين. وفى مرض النكاف يكون الالتهاب في الأغلب بالغدة التي على جانبي الخد وتسمى (الباروتيد) parotid glands، ونتيجة للالتهاب، تتورم الغدة ويزيد حجمها ويبدو الخد منتفخا ومتورما، ويسبب ألما.

إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق