Home » » التدريس المُصغر.. دليل التدريب الميداني

التدريس المُصغر.. دليل التدريب الميداني

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 4 مايو 2014 | 6:01 ص



نحو رسالة تربوية لمساعدة كل القائمين على العملية التعليمية، نستعرض الجزء الأول من كتاب "التدريس المُصغر..دليل التدريب الميداني"، من تأليف الأستاذ الدكتورة/ فادية ديمتري يوسف- أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة المنصورة. الطبعة التي نقدم لها العرض والقراءة هي الطبعة الرابعة، الصادرة العام 2010م، دار الأصدقاء للطباعة، المنصورة، جمهورية مصر العربية. علما بأن عدد الصفحات: 259 صفحة من القطع المتوسط. ويحتوي هذا الجزء على مقدمة، وتسعة فصول، وفي نهاية الكتاب قائمة بالمراجع العربية والأجنبية المستخدمة في إعداد وتأليف هذا الكتاب. بينما صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب العام 2006، عن دار: عامر للطباعة والنشر بالمنصورة، برقم إيداع بدار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة 19236/ 2006.

# الهدف من الكتاب:
• تم تعديل وتطوير لوائح كليات التربية، بحيث يولي الإعداد فيها الاهتمام الأكبر بمهارات المعلم وقدراته، التي تجعله قادراً على الوفاء بمتطلبات ومعايير الجودة والاعتماد.
• تم إدخال مقرر "التدريس المُصغر" لطلاب كليات التربية ورياض الأطفال ترجمة حقيقية لهذا التطور.
• يرفع الكتاب مستوى الأداء المهني للطلاب المعلمين على اختلاف تخصصاتهم.
• يسعى الكتاب إلى ربط النظريات التربوية بالتطبيق العملي، لتحويل الفكر التربوي إلى مستوى الممارسة التربوية.
• يسعى هذا الكتاب – بجزأيه – إلى تدريب الطلاب المعلمين على العديد من مهارات التدريس بداية من مهارات تخطيط التدريس، مروراً بمهارات التنفيذ، وانتهاءً بمهارات تقويم التدريس.

ماذا يتناول الجزء الأول من هذا الكتاب؟
تناول هذا الجزء مهارات تخطيط التدريس التالية:
• صياغة أهداف التعلم.
• تعرف خصائص نمو التلاميذ.
• تحليل محتوى المادة العلمية للدرس.
• تحديد أنشطة المعلم والمتعلم.
• تحديد الوسائل التعليمية المتوافرة للتدريس.
• تحديد أساليب التقويم المناسبة.
• صياغة الأسئلة.
• إعداد الدروس اليومية.
وتقول مؤلفة الكتاب أ.د/ فادية ديمتري يوسف بغدادي، أستاذ المناهج وطرق التدريس العلوم بكلية التربية جامعة المنصورة، أن كل مهارة من المهارات السابقة تناولها الكتاب بعرض جزء نظري بسيط، يليه العديد من التدريبات العملية التي يؤديها الطالب المعلم بنفسه، والتي تربطه بالواقع العملي للتدريس بمدارس التعليم العام.

فما هو تعريف التدريس المُصغر إذا؟
كان لابد وأن نعرف معني التدريس المٌصغر، قبل أن ننهى قراءتنا لهذا الكتاب الممتع والمفيد، وقد ذكرت مؤلفة الكتاب هذا التعريف في الصفحة 26 وهو:
يٌعرف التدريس المُصغر Micro-Teaching بأنه موقف تدريسي يتيح للطالب المعلم أن يتدرب على مهارات تدريسية معينة، في فترة زمنية محددة أمام زملائه من الطلاب المعلمين والمشرف قبل أن يخوض تجربة التدريس الفعلي بالمدارس.
وتكمل مؤلفة الكتاب التعريف في صفحة 27:
وفي التدريس المصغر يقوم الطالب المعلم بالتدريب على مهارة تدريس معينة من خلال تدريس درس مصغر محدد الأهداف (هدف أو هدفين) لمجموعة صغيرة من زملائه (الطلبة المعلمين) يتراوح عددها من 15-20 طالباً لمدة قصيرة (من 15-20 دقيقة في المتوسط)، ويمكن تسجيل الدرس بكاميرا فيديو، وبعد الانتهاء من الدرس المصغر يتم إعادة التسجيل مرة أخرى، ويتم النقد بإبراز النواحي الإيجابية والسلبية في عرض الطالب المعلم من قبل الزملاء وأستاذ المادة والطالب المعلم (نقد ذاتي)، ثم يعيد الطالب المعلم تدريسه مرة أخرى للاستفادة من التغذية الراجعة Feed back، الناتجة من النقد في محاولة إتقان مهاراته المستهدفة وتحسين أدائه.
قراءة وعرض: محمود سلامة الهايشة
كاتب وباحث مصري
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق